[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أغسطس 21st, 2010
كتبها My book
نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
,
لما كان للصوم تلك الفضائل العظيمة والعواقب الكريمة ; التي
سبقت الإشارة إلى طرف منها , فرضه الله على عباده شهرا في السنة , وكتبه
عليهم كما كتبه على الذين من قبلهم , كما قال سبحانه : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[البقرة، الآية: 183] فجعل سبحانه صيام رمضان فريضة على كل مسلم ومسلمة ,
بشروطه المعتبرة , التي جاء بها الكتاب والسنة . فدل على أنه عبادة لا غنى
للخلق عن التعبد بها , لما يترتب على أدائها من جليل المنافع وطيب العواقب
, وما يحدثه من خير في النفوس وقوة في الحق وهجر للمنكر وإعراض عن الباطل .
ومما اختص الله به شهر رمضان , ما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رواه البخاري . وفيه أيضا عن أبي هريرة -
26
رضي الله عنه - قال : قال رسول الله , صلى الله عليه وسلم : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء , وغلقت أبواب جهنم , وسلسلت الشياطين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولا يخفى ما في ذلك من تبشير المؤمنين بكثرة الأعمال الصالحة
الموصلة إلى الجنة , وما يتيسر لهم من أسباب الإعانة عليها والمضاعفة لها
وما جعله الله في رمضان في دواعي الزهد في المعاصي والإعراض عنها , وضعف
كيد الشياطين وعدم تمكنهم مما يريدون.
ومن فضائل صوم رمضان , ما ثبت في الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي , صلى الله عليه وسلم , قال : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فمن صام الشهر مؤمنا بفرضيته محتسبا لثوابه وأجره عند ربه , مجتهدا في تحري سنة نبيه , صلى الله عليه وسلم , فيه فليبشر بالمغفرة.
وإذا كان ثواب الصيام يضاعف بلا اعتياد عدد معين , بل يؤتى
الصائم أجره بغير حساب , فإن نفس عمل الصائم يضاعف في رمضان , كما في حديث
سلمان المرفوع وفيه : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من تقرب فيه بخصلة من خصال
27
الخير , كان كمن أدى فريضة فيما سواه , ومن أدى فيه فريضة , كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فيجتمع للعبد في رمضان مضاعفة العمل ومضاعفة الجزاء عليه . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فَضْلًا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الدخان، الآية: 57]
ومن فضائل رمضان , أن الملائكة تطلب من الله للصائمين ستر
الذنوب ومحوها , كما في الحديث عن النبي , صلى الله عليه وسلم , قال في
الصوام: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة والملائكة خلق أطهار كرام . جديرون بأن
يقبل الله دعاءهم , ويغفر لمن استغفروا له , والعباد خطاءون محتاجون إلى
التوبة والمغفرة كما في الحديث القدسي الصحيح , يقول الله تعالى : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فإذا اجتمع للمؤمن استغفاره لنفسه واستغفار الملائكة له , فما أحراه
بالفوز بأعلى المطالب وأكرم الغايات . وهو شهر المواساة والإحسان , والله
يحب المحسنين وقد وعدهم بالمغفرة والجنة والفلاح والإحسان أعلى
28
مراتب الإيمان , فلا تسأل عن منزلة من اتصف به في الجنة وما يلقاه من النعيم وألوان التكريم . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الذاريات، الآية: 16]
ويتيسر في هذا الشهر المبارك إطعام الطعام وتفطير الصوام ,
وذلك من أسباب مغفرة الذنوب وعتق الرقاب من النار , ومضاعفة الأجور ,
وورود حوض النبي , صلى الله عليه وسلم , الذي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نسأل الله بمنه وجوده أن يوردنا إياه . وإطعام الطعام من أسباب دخول الجنة دار السلام , ورم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أغسطس 21st, 2010
كتبها My book
نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
,
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:
فإن شهر رمضان المبارك موسم عبادات متنوعة من صيام وقيام
وتلاوة قرآن وصدقة وإحسان وذكر ودعاء واستغفار - وسؤال الجنة والنجاة من
النار . فالموفق من حفظ أوقاته في ليله ونهاره وشغلها فيما يسعده ويقربه
إلى ربه على الوجه المشروع بلا زيادة ولا نقصان ومن المعلوم لدى كل مسلم
أنه يشترط لقبول العمل الإخلاص لله المعبود والمتابعة للرسول صلى الله
عليه وسلم.
لذا يتعين على المسلم أن يتعلم أحكام الصيام على من يجب , وشروط وجوبه وشروط صحته ومن يباح له
14
الفطر في رمضان ومن لا يباح له وما هي آداب الصائم وما الذي يستحب له .
وما هي الأشياء التي تفسد الصيام ويفطر بها الصائم وما هي أحكام القيام!!!
وكثير من الناس مقصر في معرفة هذه الأحكام لذا تراهم يقعون في أخطاء كثيرة منها:-
1 - عدم معرفة أحكام الصيام وعدم السؤال عنها وقد قال الله تعالى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ وقال عليه الصلاة والسلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] متفق عليه.
2 - استقبال هذا الشهر الكريم باللهو واللعب بدلا من ذكر
الله وشكره أن بلغهم هذا الشهر العظيم وبدلا من أن يستقبلوه بالتوبة
الصادقة والإنابة إلى الله ومحاسبة النفس في كل صغيره وكبيرة قبل أن تحاسب
وتجزى على ما عملت من خير وشر.
15
3 - يلاحظ أن بعض الناس إذا جاء رمضان تابوا وصلوا وصاموا
فإذا انقضى عادوا إلى ترك الصلاة وفعل المعاصي . فهؤلاء بئس القوم . لأنهم
لا يعرفون الله إلا في رمضان . ألم يعلموا أن رب الشهور واحد وأن المعاصي
حرام في كل وقت وأن الله مطلع عليهم في كل زمان ومكان فليتوبوا إلى الله
تعالى توبة نصوحا بترك المعاصي والندم على ما كان منها والعزم على عدم
العودة إليها في المستقبل حتى تقبل توبتهم وتغفر ذنوبهم وتمحى سيئاتهم.
4 - اعتقاد البعض من الناس أن شهر رمضان فرصة للنوم والكسل
في النهار والسهر في الليل وفي الغالب يكون هذا السهر على ما يغضب الله عز
وجل من اللهو واللعب والغفلة والقيل والقال والغيبة والنميمة وهذا فيه خطر
عظيم وخسارة جسيمة عليهم . وهذه الأيام المعدودات شاهدة للطائعين بطاعاتهم
وشاهدة على
16
العاصين والغافلين بمعاصيهم وغفلاتهم.
5 - يلاحظ أن بعض الناس يستاء من دخول شهر رمضان ويفرح
بخروجه لأنهم يرون فيه حرمانا لهم من ممارسة شهواتهم فيصومون مجاراة للناس
وتقليدا وتبعية لهم ويفضلون عليه غيره من الشهور مع أنه شهر بركة ومغفرة
ورحمة وعتق من النار للمسلم الذي يؤدي الواجبات ويترك المحرمات ويمتثل
الأوامر ويترك النواهي.
6 - أن بعض الناس يسهرون في ليالي رمضان غالبا فيما لا تحمد
عقباه من الملاهي والملاعب والتجول في الشوارع والجلوس على الأرصفة ثم
يتسحرون بعد نصف الليل وينامون عن أداء صلاة الفجر في وقتها مع الجماعة
وفي ذلك عدة مخالفات:
أ) السهر فيما لا يجدي وقد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره النوم قبل العشاء
17
والحديث بعدها إلا في خير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وفي الحديث الذي رواه أحمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا سمر إلا لمصل أو مسافر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ورمز السيوطي لحسنه.
ب) ضياع أوقاتهم الثمينة في رمضان بدون أن يستفيدوا منها شيئا وسوف يتحرز الإنسان على كل وقت يمر به لا يذكر الله فيه.
جـ) تقديم السحور قبل وقته المشروع آخر الليل قبيل طلوع الفجر.
د) والمصيبة العظمى النوم عن أداء صلاة الفجر في وقتها مع
الجماعة التي تعدل قيام الليل أو نصفه كما في الحديث الذي رواه مسلم في
صحيحه عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
18
وبذلك يتصفون بصفات المنافقين الذين لا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى
ويؤخرونها عن أوقاتها ويتخلفون عن جماعتها ويحرمون أنفسهم الفضل العظيم
والثواب الجسيم المرتب عليها.
7 - التحرز من المفطرات الحسية كالأكل والشرب والجماع وعدم
التحرز من المفطرات المعنوية كالغيبة والنميمة والكذب واللعن والسباب
وإطلاق النظر إلى النساء في الشوارع والمحلات التجارية , فيجب على كل مسلم
أن يهتم بصيامه وأن يبتعد عن هذه المحرمات والمفطرات فرب صائم ل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أغسطس 21st, 2010
كتبها My book
نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
,
نصائح رمضانية
1 - احرص على أن يكون هذا الشهر المبارك نقطة محاسبة وتقوم لأعمالك ومراجعة وتصحيح لحياتك.
2 - احرص على المحافظة على صلاة التراويح جماعة فقد قال صلى الله عليه وسلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- احذر من الإسراف في المال وغيره فالإسراف محرم ويقلل من حظك في الصدقات التي تؤجر عليها.
29
4 - اعقد العزم على الاستمرار بعد رمضان على ما اعتدت عليه فيه.
5 - اعتبر بمضي الزمان وتتابع الأحوال على انقضاء العمر.
6 - إن هذا الشهر هو شهر عبادة وعمل وليس نوم وكسل .
7 - عود لسانك على دوام الذكر ولا تكن من الذين لا يذكرون الله إلا قليلا.
8 - عند شعورك بالجوع تذكر أنك ضعيف ولا تستغني عن الطعام وغيره من نعم الله.
9 - انتهز فرصة هذا الشهر للامتناع الدائم عن تعاطي مالا ينفعك بل يضرك.
10 - اعلم أن العمل أمانة فحاسب نفسك هل أداءه كما ينبغي.
11 - سارع إلى طلب العفو ممن ظلمته قبل أن يأخذ من حسناتك.
12 - احرص على أن تفطر صائما فيصير لك مثل أجره.
13 - اعلم أن الله أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين
30
ويقبل التوبة من التائبين وهو سبحانه شديد العقاب يمهل ولا يهمل.
14 - إذا فعلت معصية و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أغسطس 18th, 2010
كتبها My book
نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
,
قال تعالى في سورة القدر :{ إنا أنزلناهُ في ليلةِ القدر *وما أدراكَ ما ليلةُ القدر * ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر * تَنَزلُ الملائكة والروحفيها بإذن ربهم من كلِ أمر *سلامٌ هي حتى مطلع الفجر }
وقال تعالى في سورة الدخان :{ إنا أنزلناهُ في ليلةٍ مباركةٍ إنا كنا مُنذٍرين * فيها يُفرَقُ كلُ أمرٍ حكيم }
سبب تسميتها بليلة القدر
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
أولا : سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم ، أي ذو شرف
ثانيا : أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة ، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام ، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه .
ثالثا : وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه
علامات ليلة القدر
ذكر الشيخ بن عثيمين رحمه الله أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة
العلامات المقارنة
- قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة ، وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً عن الأنوار
- الطمأنينة ، أي
طمأنينة القلب ، وانشراح الصدر من المؤمن ، فإنه يجد راحة وطمأنينة
وانشراح صدر في تلك الليلة أكثر من مما يجده في بقية الليالي - أن الرياح تكون فيها ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف أو قواصف ، بل بكون الجو مناسبا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أغسطس 18th, 2010
كتبها My book
نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
,
حكمها :
زكاة الفطر فريضة على كل مسلم ؛ الكبير والصغير ، والذكر و الأنثى ، و
الحر والعبد ؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى
الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛
على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين . و أمر
بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة " أخرجه البخاري .
•
فتجب على المسلم إذا كان يجد ما يفضل عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته
، فيخرجها عن نفسه ، وعمن تلزمه مؤنته من المسلمين كالزوجة والولد. و
الأولى أن يخرجوها عن أنفسهم إن استطاعوا ؛ لأنهم هم المخاطبون بها . أما
الحمل في البطن فلا يجب إخراج زكاة الفطر عنه ؛ لعدم الدليل . وما روي عن
عثمان رضي الله عنه ، وأنه " كان يعطي صدقة الفطر عن الحَبَل " فإسناده
ضعيف . ( انظر الإرواء 3/330 ) .
• حكم إخراج قيمتها :
لا يجزئ إخراج قيمتها ، وهو قول أكثر العلماء ؛ لأن الأصل في العبادات هو
التوقيف ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحدٍ من أصحابه أنه
أخرج قيمتها ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما
ليس منه فهو رد " أخرجه مسلم .
• حكمة زكاة الفطر :
ما جاء في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى
الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين
. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة
من الصدقات " أخرجه أبوداود وابن ماجة بسند حسن .
• جنس الواجب فيها :
طعام الآدميين ؛ من تمر أو بُر أو أرز أو غيرها من طعام بني آدم . قال أبو
سعيد الخدري رضي الله عنه : " كنا نخرج يوم الفطر في عهد رسول النبي صلى
الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان طعامنا الشعير والزبيب و الأقط
والتمر " أخرجه البخاري .
• وقت إخراجها :
قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون ؛ فعن نافع مولى ابن عمر
رضي الله عنهما أنه قال في صدقة التطوع : " و كانوا يعطون قبل الفطر بيوم
أو يومين " أخرجه البخاري ، وعند أبي داود بسند صحيح أنه قال : " فكان ابن
عمر يؤديها قبل ذلك باليوم واليومين ".
و آخر وقت إخراجها صلاة العيد ، كما سبق في حديث ابن عمر ، وابن عباس رضي الله عنهم .
• مقدارها : صاع عن كل مسلم لحديث ابن عمر السابق .
وا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يناير 4th, 2010
كتبها My book
نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
,
ويحتوي البصل على:
ـ فيتامين سي للتعفن والنشط.
ـ الهرمونات الجنسية المقوية للرجال.
ـ مادة الكلوكنين وهي مثل الأنسولين تضبط السكر في الدم.
ـ الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة.
ـ كبريت، وحديد، وفيتامينات مقوية للأعصاب.
ـ مواد مدرة للبول ، والصفراء، منشطات للقلب.
ـ خمائر وانزيمات مقيدة للمعدة.
ـ ومواد منشطة منبهة للغدد والهرمونات.
فوائد البصل:
ـ علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك فروة الرأس بعصير البصل.
ـ البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.
ـ ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين
والأورمايويسين، والسلفات.. من أجل ذلك فإنه يشفي من السل، والزهري،
والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة.
ـ ويعالج كثير من الامراض ومنها: السعال الديكي، الربو، اللتهاب الرئة، البروستاتا، عسر التبول.
ـ له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد والرشح
والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه
نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى
جانب الإحساس بالعطش.
ـ ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض كمية السكر في دم المصاب.
ـ وانه مفيد للقوة التناسلية، للسرطان، للروماتيزم، مقوي للأعصاب، وللاكزيما.
ثانيا الثوم
للثوم ايضا فوائد صحية لا تقل اهمية عن فوائد البصل ويحتوي الثوم على العناصر التالية:
ـ 61. 66% من الماء.
ـ 35. 5% بروتين.
ـ 23. 30% نشويات.
ـ 5. 3% ألياف.
ـ زيت الطيار المركبات الأساسية فيه هي اللين (Alliim) واللينيز (Alliinase) واليسين (Allicin )
ـ سكوردنين (Scordinins) سيلينيم (Seiennium )
ـ فيتامينات أ، ب، ج، ه.
ـ وأملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونه ومخفضه لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء وهو رمونات تشبه الهرمونات الجنسية
- ويتكون من فصوص مغلفة بأوراق سيلليوزية شفافة لتحفظها من الجفاف وتزال عند الاستعمال.
فوائد الثوم
ـ أثبت العلماء فوائد الثوم في مكافحة نزل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أكتوبر 6th, 2009
كتبها My book
نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
,
القاهرة:
شدد عدد علماء الأزهر الشريف علي رفضهم القاطع للمتاجرة بغشاء البكارة
والذي بدأ استيراده من الصين، مؤيدين مطالبة الدكتور عبد المعطي بيومي عضو
مجمع البحوث الإسلامية بتطبيق حد الحرابة علي من يقوم باستيراده باعتباره
يمثل مفسدة في الأرض ويبيح الرذيلة.
وكان دكتور بيومي قد أثار الموضوع في اجتماع مجمع البحوث الإسلامية
الخميس الماضي وأكد علي أن تداول مثل هذا المنتج الصيني يساعد الفتاة علي
استعادة عذريتها ويسهل للبعض ارتكاب الفاحشة مشددا علي أن الزنا من
الكبائر والشرف من اخلاقيات المجتمع التي لا تفريط فيها ، ولا يجب بأي حال
من الأحوال السماح بوجود أي وسيلة تساعد علي ارتكاب الفاحشة والرذيلة في
المجتمع.
ويطلق الجهاز سائلا أحمر يشبه الدم عند بدء ممارسة العلاقة الزوجية. ويعتبر بديلا رخيصا وبسيطا لعملية ت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أكتوبر 6th, 2009
كتبها My book
نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
,
القاهرة:
أثار إعلان شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي منع المنقبات من دخول
المعاهد الأزهرية في مصر، وإجباره إحداهن على خلع نقابها على الملأ، ردود
فعل متباينة في أوساط علماء ومسؤولين أزهريين.
وحسبما ذكرت جريدة "الجريدة" الكويتية، فقد
طالب النائب عن الإخوان المسلمين في مجلس الشعب المصري حمدي حسن بعزل شيخ
الأزهر محمد سيد طنطاوي من منصبه، وأكد في سؤال برلماني توجه به إلى رئيس
مجلس الوزراء أحمد نظيف، أن طنطاوي أصبح يسيء إلى المؤسسة الدينية التي
ينتمي إليها. وانتقد "كيف سمح" شيخ الأزهر لنفسه "أن يتهجم على فتاة في
مقتبل العمر". وتساءل: "لماذا لم يصدر شيخ الأزهر بياناً يستنكر فيه أسر
المسجد الأقصى؟، أم انه لا يعلم ذلك كعادته".
وبالرغم من رفضه ارتداء النقاب، استنكر
المفكر الإسلامي جمال البنا ما قام به شيخ الأزهر وأكد رفضه أن يتم
الاعتداء على المنتقبات ونزع أنقبتهن بالقوة، مؤكداً أنه لا سلطة لبشر على
بشر في المسائل الشخصية.
وكرر الشيخ فرحات المنجي، وهو من علماء
الأزهر، عدم فرضية النقاب شرعاً ولا النهي عنه أيضا، رافضاً استصدار أي
فتوى أو قرار يمنع ارتداء النقاب إلا إذا صدر قرار يفرض ارتداء الحجاب،
"كما هو معمول به في إيران".
واعتبر الكاتب اليساري أيمن عبد الرسول
موقف شيخ الأزهر من النقاب موقفاً وقتياً دفعه إليه انفعاله بعد رد
التلميذة والمعلمة عليه. وشكك عبد الرسول في أن يكون الشيخ قد أقر مسبقاً
قرار منع النقاب من المعاهد الأزهرية، مبدياً استياءه من ازدراء طنطاوي
لصورة الفتاة ورده "المُتعجرف" على معلمتها.
من جانبه، قال الشيخ محمود عاشور وكيل
الأزهر السابق، عضو مجمع البحوث الإسلامية "لا تعليق على كلام شيخ الأزهر
لأنه هو المسؤول أولا وأخيرا عن الدراسة بالأزهر". وتابع قائلا "لكن كل
الذي أستطيع أن أقوله: إن النقاب ليس مفروضا ولا مرفوضا، وهو عادة وليس
عبادة، وأن من أرادت أن ترتدي النقاب فمن حقها أن ترتديه بشرط ألا تفرضه
على الأخريات، وإذا ذهبت إلى مكان يتطلب الدخول إليه أن ترفع النقاب عن
وجهها، أو أن تخلعه فيجب عليها أن تقر بذلك".
ومن جهته أكد الشيخ محمد محمود حمودة،
الموجه العام لشؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، أن النقاب ليس
فرضا على المسلمة بعكس الحجاب الذي فرضه الله تعالى، وثابت بنصوص القرآن
والسنة النبوية وله شروط محددة.
ونقلت جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية عن الشيخ حمودة " قوله: الحجاب فرض أ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أغسطس 31st, 2009
كتبها My book
نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
,
بين
ضيق الوقت وكثرة الواجبات والأعباء قد تَرتَبك الأولويات، وتتأخر
الضروريات، ويحدث الإخفاق، ثم يليه اليأس، الذي قد يقودنا إلى فتور يمكن
أن يضيِّع علينا أغلى اللحظات، وأعطَر الأيام، وليس هناك أغلى ولا أعطر من
أيام رمضان بكل ساعاته ودقائقه، في ليله ونهاره، ومن أجل هذا كان لا بد من
البحث عن حلٍّ لتلك الإشكالية حتى تتحققَ الإفادةُ المرجوَّة من شهر جعله
الرحمن موسِمًا لعتق الرقاب من النار، والدخول في رحمة الله، بعد أن تكون
العبادات والطاعات قد غسلت العبدَ من آثامه وذنوبه فيستحق شهادة الغفران؛
لينال بعدها الجائزة الكبرى.. العتق من النيران، ثم في الآخرة دخول الجنة
من باب الريان.
ولأن
الأمر كبير والطلب عاجل كان لا بد لنا أن نبحث عن حلول للمشاكل التي قد
تعترض طريقنا إلى باب الريان، فلجأنا إلى الخبير الإداري محمد فتحي؛ علَّه
يقدم لنا توصيفًا كاملاً لاستثمار كل لحظة من لحظات الشهر الكريم من
بدايته إلى نهايته، فكان الحوار التالي:
* نسمع عن الاستعداد لرمضان روحيًّا وعباديًّا.. فكيف يمكن أن نستعد له إداريًّا؟
**
الاستعداد لرمضان إداريًّا يكون من خلال وضع خطة جيدة لإدارة الوقت في
رمضان، ولكي يتحقق هذا لا بد من التخطيط، ولا بد أن تتم كتابة قائمة
بالمهامِّ التي أسعى لتنفيذها خلال هذا الشهر الكريم، والوقت المتاح لي
بشكل عام، والوقت الذي أحتاج إليه فعليًّا لإنجاز هذه المهام، ثم بعد
التخطيط تأتي مرحلة التنفيذ اعتمادًا على:
-
قاعدة الأهم فالأقل أهميةً، فالواجبات أكثر أولويةً من الأحقيات وهكذا،
كما يجب أن أضع في اعتباري أثناء تنظيم وقتي في رمضان أن هناك عددًا من
الأمور الحياتية كالعمل الوظيفي الذي يستغرق جزءًا كبيرًا من الوقت كل يوم.
-
وهناك قاعدة يمكن أن نقوم على أساسها بتقديم عمل على آخر لاستغلال الوقت
في رمضان بأفضل صورة ممكنة، فالعمل إذا كان مهمًّا وعاجلاً يجب أن أقوم به
على الفور، أما إذا كان مهمًّا وغيرَ عاجل وملحّ فيمكن أن أقوم بتأخيره
لبعض الوقت.
-
وفي حالة ما إذا كان هناك عمل ما غير مهم وغير عاجل وغير ملحّ فإنه لا
يفترض أن نقوم بتأديته على الإطلاق، وللأسف فإن مثل هذه النوعية من
الأعمال تستغرق وقت الغالبية العظمى من الناس الذين يقعون فريسةً لها.
* لكن متى نبدأ تحديدًا الاستعداد لرمضان إداريًّا؟
** أفضل
مثال في الإستعداد لإدارة الوقت في رمضان ما كان يفعله الصحابة الكرام-
رضوان الله عليهم- إذ كانوا يبدأون في الإستعداد لرمضان قبل 6 أشهر من
حلول موعده، وبشكل عام فإنه يجب أن يكون لدى الفرد المسلم مع بداية شهر
شعبان خطةٌ لإدارة وقته بأفضل صورة ممكنة في رمضان، وذلك حتى تكون نفوسُنا
قد استكملت استعدادَها للصيام مع بداية أول ساعة من ساعات الشهر الكريم،
ومن الممكن بعد هذا أن يحدث عدد من التجاوزات لكن بلا شك فإن التخطيط يمكن
أن يقلِّل مداها لأقصى حد ممكن.
بداية ونهاية
* إدارة الوقت في البداية تكون أفضل من النهاية.. فما السبب في هذا؟
** هذا
يعود بالأساس إلى أن الحماس الذي يسيطر على الكثيرين مع بداية الشهر يكون
انفاعليًّا، وهو ما يدفعهم للإقبال على الكثير من الطاعات والعبادات
بنَهَم شديد للغاية، وذلك دون أي خطة لإدارة الوقت أو لتحديد الأهداف؛
ولذلك فإن الإحباط والفتور ما يلبث أن يتسرب للنفوس بعد مرور فترة قصيرة
للغاية، والسبب الرئيسي في ذلك يرجع بالأساس إلى سقف الأهداف التي يقوم
الشخص بوضعها بشكل يفوق قدراته بشكل كبير، والأفضل هو أن يحدد الشخص عددًا
معينًا من الأهداف التي يسعى لتحقيقها خلال فترة زمنية محددة، فيمكن له
مثلاً أن يقول: أسعى لإنجاز 5 أهداف في خمسة أيام، ورغم هذا يمكن أن تحدث
بعض الأخطاء التي يمكن تلافيها.
* التحد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أغسطس 31st, 2009
كتبها My book
نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
,
اولا
: الغسل للعائن وبعض المسائل المتعلقة به : جاءت الأدلة النقلية الصريحة
تؤكد على أن غسل العائن ينفع بإذن الله عز وجل بكنه وكيفية لا يعلمها إلا
الله سبحانه وتعالى 0
فقد ثبت من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف - رضي الله عنه - قال : ( مر
عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال : لم أر كاليوم ، ولا جلد
مخبأة 0 فما لبث أن لبط به 0 فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له :
أدرك سهلا صريعا قال : ( من تتهمون به ؟ ) قالوا عامر بن ربيعة 0 قال : (
علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له
بالبركة ) ثم دعا بماء 0 فأمر عامرا أن يتوضأ 0 فغسل وجهه ويديه إلى
المرفقين 0 وركبتيه وداخله إزاره 0 وأمره أن يصب عليه 0 قال سفيان : قال
معمر عن الزهري : وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه ) ( صحيح الجامع - 556 ) 0
ثانياً : الرقى والتعاويذ : إن الرقى والتعاويذ من أعظم ما يقي ويزيل
العين قبل وبعد وقوعها بإذن الله تعالى ، وهناك بعض الآيات أو السور التي
ثبت نفعها في الرقية بشكل عام ، وكذلك ثبت وقعها وتأثيرها في علاج العين
بإذن الله تعالى ، وقد تم ذكر ذلك مفصلاً في الصفحة الرئيسية للموقع ، تحت
عنوان ( كيف تقي وتعالج نفسك بالرقية الشرعية ؟؟؟ ) 0
ثالثا : الوضوء : ويسن لعلاج العين أن يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه
المعين ، لما ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت : ( كان يؤمر
العائن ، فيتوضأ ، ثم يغتسل منه المعين ) ( صحيح أبو داوود - 3286 ) 0
قال محمد بن مفلح تعقيبا على هذا الحديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذا من الطب الشرعي المتلقى بالقبول عند أهل الإيمان 0 وقد تكلم بعضهم في
حكمة ذلك ، ومعلوم أن ثم خواص استأثر الله بعلمها فلا يبعد مثل هذا ولا
يعارضه شيء ، ولا ينفع مثل هذا إلا من أخذه بالقبول واعتقاد حسن ، لا مع
شك وتجربة ) ( الآداب الشرعية – 3 / 58 ) 0
رابعا : الدعاء بالبركة : يسن إذا رأى أحد من أخيه ما يعجبه أن يدع له بالبركة 0
قال ابن القيم - رحمه الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وإذا كان العائن يخشى ضرر عينه وإصابتها للمعين ، فليدفع شرها بقوله :
اللهم بارك عليه كما قال النبي e لعامر بن ربيعه لما عان سهل بن حنيف : "
ألا بركت " أي : قلت : اللهم بارك عليه ) ( زاد المعاد – 4 / 170 ) 0
خامسا : التكبير ثلاثا : ومما ينفع في علاج العين قيام المعين بالتكبير ثلاثا فإن ذلك يرد العين بإذن الله سبحانه وتعالى 0
سادسا : قول ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) : ويستحب كذلك لمن رأى شيئا
من نفسه أو ماله أو ولده أو أي شيء فأعجبه أن يقول : ما شاء الله لا قوة
إلا بالله ، يقول تعالى في محكم كتابه : } وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ
جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِنْ
تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالا
وَوَلَدًا ) ( الكف – 39 ) 0
قال النووي - رحمه الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويستحب للعائن أن يدعو للمعين بالبركة فيقول :" اللهم بارك فيه ولا تضره "
، وأن يقول : " ما شاء الله لا قوة إلا بالله " ) ( روضة الطالبين - 7 /
200 )
سابعا : الاستعاذة بالله من العين : ويسن كذلك الاستعاذة بالله من العين
كما ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها - حيث قالت : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : ( استعيذوا بالله من العين فإن العين حق ) ( صحيح الجامع
– 938 ) 0
قال ابن القيم - رحمه الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فلما كان الحاسد أعم من العائن ، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن ،
وهي - أي العين - سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين
تصيبه تارة وتخطئه تارة ، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه ، أثرت فيه ولا
بد ، وإن صادفته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام ، لم تؤثر فيه ،
وربما ردت السهام على صاحبها ) ( الطب النبوي – ص 166 ) 0
قال النسفي في تفسيره لسورة الفلق : ( فإن الاستعاذة من شر هذه الأشياء ،
بعد الاستعاذة من شر ما خلق إشعار بأن شرّ هؤلاء أشدّ وختم بالحسد ليعلم
أنه شرّها ) ( تفسير النسفي – 4 / 430 ) 0
ثامنا : المحافظة على الذكر والدعاء : ومن أنجع الوسائل للوقاية من العين قبل وقوعها وبعده التحصن بالأذكار والأدعية 0
قال ابن القيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومن جرب الدعوات والعوذ ، عرف مقدار منفعتها ، وشدة الحاجة إليها ، وهي
تمنع وصول أثر العائن ، وتدفعه بعد وصوله بحسب قوة إيمان قائلها ، وقوة
نفسه ، واستعداده ، وقوة توكله وثبات قلبه ، فإنها سلاح ، والسلاح بضاربة
) ( زاد المعاد – 4 / 170 ) 0
تاسعا : استخدام المداد المباح : ومن الأمور المجربة والنافعة لعلاج
العين استخدام المداد المباح بالزعفران ونحوه ، كما أشار لذلك جماعة من
السلف 0
قال ابن القيم - رحمه الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ورأى جماعة من السلف أن تكتب له - للعين - الآيات من القرآن ، ثم يشربها 0
قال مجاهد : لا بأس أن يكتب القرآن ، ويغسله ، ويسقيه المريض ، ومثله عن
أبي قلابة 0 ويذكر عن ابن عباس : أنه أمر أن يكتب لامرأة تعسر عليها
ولادتها أثر
من القرآن ، ثم يغسل وتسقى 0 وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كتب كتابا من
القرآن ، ثم غسله بماء ، وسقاه رجلا كان به وجع ) ( الطب النبوي – ص 170 ،
171 ) 0
عاشرا : الاحتراز بستر محاسن من يخاف عليه من العين :
قال محمد بن مفلح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وليحترز الحسن من العين والحسد بتوحيش حسنه ) ( الآداب الشرعية – 3 / 60 ) 0
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - حفظه الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والتحرز من العين مقدما لا بأس به ولا ينافي التوكل بل هو التوكل لأن
التوكل الاعتماد على الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول :" أعيذكما
بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ويقول : هكذا كان
إبراهيم يعوذ اسحق واسماعيل عليهما السلام " ) ( أخرجه الإمام البخاري في
صحيحه – برقم 3371 ) ( فتاوى العلاج بالقرآن والسنة – ص 41 ، 42 ) 0
حادي عشر : الإحسان إلى من عرف الإصابة بالعين : وهذا مما يطفئ نار الحسد في قلب الحاسد 0
قال الدكتور عبدالله الطيار والشيخ سامي المبارك بتقريض سماحة العلامة
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - : ( الإحسان إلى من عرفت
أصابته بالعين كإحسان الغني إلى الفقير المستشرف لما في يد الغني ) ( فتح
الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين – ص 192
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 4:09 am من طرف Admin
» بمناسبة الإمتحانات ...... صور
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:17 am من طرف Admin
» ويندوز مصرى 100%
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:17 am من طرف Admin
» خدمة العملاء فى المستقبل...جامدة اخر حاجه
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:15 am من طرف Admin
» رسالة من صعيدي الى زوجته
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:12 am من طرف Admin
» الطالب ليه بسقط فى الامتحانات
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:10 am من طرف Admin
» اجدد مقالب فودافون ههههههههههههه
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:07 am من طرف Admin
» هتعمل ايه لو بتدرس و جنبك بنت
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:06 am من طرف Admin
» صور تجنن بجد لازم تدخلواااااااااااا
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:05 am من طرف Admin
» قوانين كرة القدم عند البنات
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:03 am من طرف Admin