منتدى المعهد العالى للتكنولوجيا ببنها

أهـلا بــك فــى مـنتــداك معا نحو التقدم بمعهدنا
نقول أراءنا بكل صراحةووضوح لا نخاف أحد سوى الله عز وجل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المعهد العالى للتكنولوجيا ببنها

أهـلا بــك فــى مـنتــداك معا نحو التقدم بمعهدنا
نقول أراءنا بكل صراحةووضوح لا نخاف أحد سوى الله عز وجل

منتدى المعهد العالى للتكنولوجيا ببنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شـبــــــــــاب الـجـامعـــــــــات

لسماع دياب إف إم إضغط هنا http://diabfm.com/streamer.html
هــــــــــــــــــــام :      يجب إستخدام بريد إلكترونى نشط عند التسجيل حتى تتمكن من تفعيل عضويتك
هـــــام :   لتصفح أفضل للمنتدى حمل الموزيللا من هنا http://www.mediafire.com/?a5cxuc8az5qxn1p
هــــــــام :  على الأعضاء الذين سجلوا ولم تصل لهم رسائل التنشيط لا يقلقوا لانى سأقوم بتنشيطهم
لسماع تامر إف إم إضغط هنا http://radio.tamerlovers.com
على الأعضاء بمراسلتنا على هذا الإيميل للمواضيع الهامة جدا
           bhit7@yahoo.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» معلومات عن الإدارة
أقدم 10 مساجد I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 4:09 am من طرف Admin

» بمناسبة الإمتحانات ...... صور
أقدم 10 مساجد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:17 am من طرف Admin

» ويندوز مصرى 100%
أقدم 10 مساجد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:17 am من طرف Admin

» خدمة العملاء فى المستقبل...جامدة اخر حاجه
أقدم 10 مساجد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:15 am من طرف Admin

» رسالة من صعيدي الى زوجته
أقدم 10 مساجد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:12 am من طرف Admin

» الطالب ليه بسقط فى الامتحانات
أقدم 10 مساجد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:10 am من طرف Admin

» اجدد مقالب فودافون ههههههههههههه
أقدم 10 مساجد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:07 am من طرف Admin

» هتعمل ايه لو بتدرس و جنبك بنت
أقدم 10 مساجد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:06 am من طرف Admin

» صور تجنن بجد لازم تدخلواااااااااااا
أقدم 10 مساجد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:05 am من طرف Admin

» قوانين كرة القدم عند البنات
أقدم 10 مساجد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:03 am من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 179 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 179 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 376 بتاريخ الجمعة أكتوبر 25, 2024 8:10 pm

سحابة الكلمات الدلالية


    أقدم 10 مساجد

    avatar
    هيفا

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    27082010

    أقدم 10 مساجد Empty أقدم 10 مساجد

    مُساهمة من طرف هيفا



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    أبريل 22nd, 2009
    كتبها My book
    نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ,






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    اول عشرة مساجد بنيت على الارض
    الأول
    المسجد الحرام
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المسجد الحرام
    هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب
    المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع
    على وجه الأرض، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين.
    والمسجد الحرام هو قبلةالمسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام لحرمه
    القتال فيه منذ دخول النبي المصطفي إلى مكة المكرمة منتصرا.

    ذكر القرآن " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " (آل عمران: آية 96)
    والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها
    الرحال. فقد قال نبي الإسلام محمد - صلى الله عليه وسلم-: لا تُشَدُّ
    الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد
    الاقصى.

    الثاني
    المسجد الاقصى

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المسجد الاقصى
    المسجد الأقصى هو الإسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال تعالى

    (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى
    بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ
    الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا
    إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)

    ومعنى الإسم الأقصى أي الأبعد
    والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن
    مكة والمدينة على الأرجح.وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول
    التسمية القرآنية له،

    أهمية المسجد الأقصى:
    - أنه قبلة المسلمين الأولى
    - أنه مهبط الوحي وموطن الأنبياء وهذا معلوم مقرر
    - أنه من المساجد التي تُشد الرحال إليها .
    - أن الله تعالى وصفه في القرآن بأنه مبارك
    - مبارك على أرض مقدسة,أن الله تعالى وصفها بأنها مقدسة في
    قوله تعالى على لسان موسى عليه السلام : ( يا قومِ ادخلوا الأرض المقدسة
    التي كتب الله لكم )

    - الصلاة في المسجد الأقصى تعدل مائتين وخمسين صلاة
    - أن الأعور الدجال لا يدخل تلك الارض
    - أن الرسول صلى الله عليه وسلم أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
    - وهناك الكثير والكثير

    الثالث
    مسجد قباء
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مسجد قباء

    هو أول مسجد أسس على التقوى وأول
    مسجد بني في الإسلام، قال الله تعالى في سورة التوبة: "وَالَّذِينَ
    اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ
    وَإرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ
    وَلَيَحْلِفُنَّ إنْ أَرَدْنَا إلاَّ الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ
    إنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ
    عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ
    رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ
    الْمُتَطَهِّرِينَ". (التوبة: 107-108).

    هذه الآيات تشهد لهذا المسجد العظيم بالعظمة، والخير
    والبركات، والتفوق على غيره من المساجد. وقد جاء في الحديث: "من تطهر في
    بيته وأتى مسجد قباء فصلّى فيه صلاة فله أجر عمرة"، وفي حديث آخر: "من خرج
    حتى يأتي هذا المسجد -يعني مسجد قباء- فصلّى فيه كان كعدل عمرة". وعن عبد
    الله بن عمر (رضي الله عنهما) قال: كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يأتي
    قباء يوم السبت راكبًا وماشيًا.

    كان النبي (صلى الله عليه وسلم) هو أول من وضع حجرا في
    قبلته؛ فكان يأتي بالحجر قد صهره إلى بطنه فيضعه فيأتي الرجل يريد أن يقله
    فلا يستطيع حتى يأمره أن يدعه ويأخذ غيره، ثم جاء أبو بكر بحجر فوضعه، ثم
    جاء عمر بحجر فوضعه إلى حجر أبي بكر.

    يقع هذا المسجد





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    أغسطس 13th, 2008
    كتبها My book
    نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ,





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الموقع:
    كان
    موضع هذه السراي أبنية قديمة للملك الأشرف قايتباى والسلطان الغورى وجزءا
    من قصر الأبلق الذى بناه الناصر محمد بن قلاوون ، وتتكون سراي العدل من
    مساحة مستطيلة مكونة من طابقين ألحق بها عدة حجرا

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    أغسطس 13th, 2008
    كتبها My book
    نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ,





    الموقع:
    يقع
    قصر الجوهرة فى الطرف الجنوبي الغربي للساحة الملكية أو الحوش السلطاني
    وكان موضعه أبنية قديمة أيضا ترجع إلى العصر المملوكى وقد ذكر المؤرخ عبد
    الرحمن الجبرتى فى كتابه ” عجائب الآثار ” أن الشروع فى بناء هذا القصر
    كان فى سنة
    1227 هـ / 1812م أما الانتهاء منه فقد

    تم على مراحل ، فقد اختلفت التواريخ الموقعة على النصوص التأسيسية للقصر فاللوحة الموجودة على باب الدخول مؤرخة بسنة 1228 هـ / 1813م ونصها ” يا مفتح الأبواب افتح لنا خير الباب سنة 1228 هـ “
    بينما جاء فى لوحة أخرى تقع على الباب المؤدى إلى بهو الاستقبال الرئيسي تاريخ سنة
    1229هـ / 13 - 1814م ونصها ” الله ولي التوفيق سنة 1229 هـ ” .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نبذة تاريخية:
    لقد تعرض هذا القصر أكثر من مرة للحريق فى حياة محمد على باشا نفسه وأعيد بناءه ، فقد احترق فى المرة الأولى سنة
    1235 هـ / 1819م
    بسبب احتراق الجبخانة أو مصنع البارود الذى يقع خلفه فقد ذكر المؤرخ عبد
    الرحمن الجبرتى أن سراية القلعة أو قصر الجوهرة قد احترق وظل يومين مشتعلا
    كما احترق أيضا ناحية ديوان الكتخدا وغيره من العمائر .



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أما المرة الثانية فكانت سنة 1239 هـ / 1823م
    وكانت بسبب جبخانة القلعة أيضا الذى أثر للمرة الثانية على مباني القلعة
    وعمائرها مما جعل محمد على باشا يرسل إلى والي سلانيك ليستدعي عمالا
    وحجارين لإصلاح ما تهدم بالقلعة ، وقد استخدم فى بناء هذا القصر مهندسين
    كانوا أجانب وعمالا كانوا ما بين روم وأتراك وبلغاريين وأرناؤط .






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    التخطيط المعمارى:
    يتكون
    التخطيط المعمارى لقصر الجوهرة من عدة كتل رئيسية تتكون من طابقين تبدأ
    بالمدخل الرئيسي الذى يقع أمامه مظلة محمولة على أعمدة رخامية ، وعلى يسار
    هذا المدخل أبنية كثيرة تعلوها أبنية أخري تسودها البساطة تتصل بديوان
    الكتخدا أو سراي العدل التى أنشأها محمد على باشا وبنهاية المدخل بالناحية
    الشمالية الشرقية حجرة مستطيلة لها سلم مزدوج يوصل إلى الميدان وكان هذا
    الجناح مخصصا لموظفي القصر أو من كانوا يعرفون باسم ” ديوان الخاصة ”
    .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    أغسطس 13th, 2008
    كتبها My book
    نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ,





    الموقع:
    يقع
    مسجد سليمان باشا الخادم فى الجهة الشمالية الشرقية ويعرف باسم جامع سيدي
    سارية الجبل نسبة إلى سارية بن عمر ابن عبد الله قائد الجيوش الإسلامية فى
    عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نبذة تاريخية:
    ويعرف
    أيضا باسم مسجد الرديني نسبة إلى الشيخ الرديني وهو الحسن بن على بن مرزوق
    بن عبد الله الرديني الفقيه المحدث وكان يأوي بمسجد سعد الدولة بالقلعة ثم
    تحول منه إلى هذا المسجد الذى كان قد أنشأه الأمير مرتضي مجد الخلافة أبو
    منصور قسطه الآمري الأرمني الذى كان واليا على الإسكندرية فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سنة
    535هـ كما هو مثبت على اللوحة التأسيسية للجامع واستمر الشيخ الرديني فى التدريس به إلى أن مات سنة 540 هـ .



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وفى سنة 935 هـ / 1528م جدد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    أغسطس 13th, 2008
    كتبها My book
    نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ,





    الموقع:
    تقع
    هذا البئر بالناحية الجنوبية من جامع الناصر محمد بن قلاوون وقد اشتهر هذا
    البئر باسم يوسف حيث نسبته الأساطير الشعبية إلى النبي يوسف عليه السلام
    كما تسمى أيضا بئر الحلزون ، وقد نسبها المؤرخون إلى بهاء الدين قراقوش
    الذى حفرها بأمر من الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نبذة تاريخية:
    وقد ذكر المؤرخ المقريزى وصفا لهذه البئر حيث قال :” هذه البئر من العجائب استنبطها قراقوش …. وهذه البئر من عجائب الأبنية تدور البقر من أعلاها فتنقل الماء من نقالة فى

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    يونيو 24th, 2008
    كتبها My book
    نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ,



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    يقع هذا المسجد بشارع المعز لدين الله في موقع ما بين قبة الملك
    المنصور قلاوون ومسجد برقوق بدأ بإنشائه الملك العادل كتبغا المنصورى سنة
    695 هجرية / 1295م عندما تولى ملك مصر بعد خلع الناصر محمد بن قلاوون سنة
    694 هجرية / 1294م فشرع في البناء حتى وصل إلى مستوى الكتابات الظاهرة على
    واجهته

    ثم حدث أن خُلِع الملك العادل قبل أن يتمه ، و تمت تولية الناصر محمد
    بن قلاوون ، فلما عاد الناصر محمد إلى ملكه سنة 698 هجرية / 1299م أمر
    بإتمامه فتم البناء في سنة 703 هجرية/ 1304م و نسب إليه.

    شيد هذا الجامع على نظام المدارس ذات التخطيط المتعامد ، فهو عبارة عن
    صحن مكشوف تحيط به أربعة إيوانات لم يبق منها الآن غير اثنين : إيوان
    القبلة والإيوان المقابل له ، أما الإيوانان الآخران فقد خربوا ، وحل
    محلهما بعض أبنية مستحدثة.

    ولم يبق من إيوان القبلة سوى المحراب بعموديه الرخاميين الرائعين ،
    وطاقيته ذات الزخارف الجصية البارزة ، ومفرغة تشهد بما يعلوها من زخارف
    جصية أخرى وما يقابلها بصدر الإيوان الغربى، لما وصلت إليه هذه الصناعة من
    رقى و فن في العصر المملوكي.

    وعلى يوجد على يمين الداخل من المجاز الموصل للصحن ، باب يؤدى إلى القبة، و هي لم يبق منها سوى رقبتها و مقرنصات أركانها.
    الوجهة مبنية بالحجر وما زالت تحتفظ بالكثير م
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    يونيو 24th, 2008
    كتبها My book
    نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ,



    جامع
    أحمد بن طولون أو جامع الميدان، ثالث جامع أنشئ بمدينة مصر بعد جامع عمرو
    بن العاص، وجامع العسكر، وأكبرها مساحة.. شيّده الأمير أحمد بن طولون مؤسس
    الدولة الطولونية الذي ولد في بغداد عام 220 هـ- 835م ونشأ في مدينة
    “سامراء” بالعراق.

    أوفده الخليفة العباسي على رأس جيش إلى مصر لتوطيد أوضاعها، ودخل مصر
    عام 254هـ- 868م وعمره 34 عاماً، وبعد خمس سنوات من دخوله مصر عهد إليه
    الخليفة المعتمد بأمر الخراج على مصر والولاية على الثغور الشامية، فاستقل
    بمصر وأعلن قيام الدولة الطولونية وأنشأ مدينة “القطائع” شمال الفسطاط،
    وأقام في المدينة قصراً وميداناً للرياضة، وملعباً للصولجان، ومسجداً سميّ
    باسمه، أشهر ما تبقى من الدولة الطولونية.

    أنشأ “ابن طولون” مسجده ليكون مسجداً جامعاً للاجتماع بالمسلمين، وقد
    تأثر بالأساليب المعمارية العراقية ونقلها إلى مصر، وظهرت تلك المؤثرات من
    ناحية التصميم والتخطيط والزخرفة، ويوجد بالرواق الشرقي جزء من لوحة
    رخامية تضمنت اسم المنشئ وتاريخ إنشاء المسجد مكتوبة بالخط الكوفي.

    يتكون المسجد من صحن مربع في الوسط، تحي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]











    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    يونيو 24th, 2008
    كتبها My book
    نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ,



    جامع عمرو بن العاص
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    يقع جامع عمرو بن العاص بالفسطاط بحي مصر القديمة،
    وهو أول جامع بني بمصر بعد أن من الله تعالي على عمرو بن العاص قائد
    الجيوش العربية بفتح مصر سنة 20 للهجرة الموافق سنة 641 ميلاديا.
    وقد بني هذا الجامع سنة 21 هجريا 641 ميلاديا وكان أول إنشائه مركزا للحكم ونواة للدعوة للدين الإسلامي بمصر
    ،
    ومن ثم بنيت حوله مدينة الفسطاط التي هي أول عواصم مصر الإسلامية، ولقد
    كان الموقع الذي اختاره عمرو بن العاص لبناء هذا الجامع ملكا لأحد الأشخاص
    يدعي “قيسبة” وكان فى ذلك الوقت يطل على النيل كما كان يشرف حصن بابليون
    الذي يقع بجواره عليه، ولأن هذا الجامع هو أول الجوامع التي بنيت فى مصر
    فقد عرف بعدة أسماء منها الجامع العتيق وتاج الجوامع.

    تخطيط المعماري للجامع :
    كان التخطيط المعماري الأصلي للجامع يتكون من مساحة مستطيلة طولها خمسون ذراعا وعرضها ثلاثون ذراعا، وقد أحيط الجامع من جهاته الأربع بطريق كان عرضه سبعة أذرع، ولقد كانت أرضية الجامع مفروشة بالحصباء،
    أما سقفه فمغطي بسعف النخيل الذي كان محمولا على ساريات من جذوع النخيل
    المغطي بالطين، كما أنه لم يكن له صحن ولا محراب مجوف ولا مئذنة وكان به
    منبرا وقد بنيت جدران الجامع الخارجية من الطوب اللبن وكانت خالية من
    الزخارف وكان للجامع ستة أبواب فى جدرانه ما عدا جدار القبلة فإنه لم يكن
    به أية فتحات
    .
    أما ارتفاع الجامع من الداخل فمن المرجح أنه كان حوالي ثلاثة أمتار مثل
    المسجد النبوي، وعلى الرغم من اشتراك ثمانون صحابيا فى تحديد قبلة الصلاة
    به إلا أنها جاءت منحرفة قليلا نحو الشرق.
    وقد بني عمرو بن العاص لنفسه دارا شرقي الجامع سميت بدار عمرو الكبرى
    ، وكان يجاورها من الشمال دارا كانت لابنه عبد الله كانت تسمي بد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    يونيو 22nd, 2008
    كتبها My book
    نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ,






    الموقع:
    كان
    هذا الجامع مخصصا للجند العزب بمنطقة الاسطبلات بالقسم الجنوبى من القلعة
    ويطل الجامع على الممر السلطاني القديم المنحوت فى الصخر ، وكان هذا
    الجامع موجودا قبل ذلك فى العصر المملوكي وقد ظهر هذا الجامع سنة
    722هـ وكان يعرف باسم جامع الصوة جدده الملك المؤيد شيخ جدده سنة 821هـ مع دار له كانت إلى جانبه .



    وقد ذكر المقريزى هذا الجامع بأنه ” فيما بين الطبلخاناه السلطانية وباب القلعة المعروف بباب المدرج على رأس
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    يونيو 22nd, 2008
    كتبها My book
    نشر في , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ,




    إن
    حقّ لمصر الفرعونية أن تفخر بأهرامها، فإن لمصر الإسلامية أن تتيه عجبا
    بمدرسة السلطان حسن التي لا يعادلها بناء آخر، فقد جُمِعَت شتى الفنون
    بها، ويصف المستشرق الفرنسي “جاستون فييت” هذا الأثر الخالد بقوله: “هذا
    الجامع هو الوحيد بين جوامع القاهرة الذي يجمع بين قوة البناء وعظمته،
    ورقة الزخرفة وجمالها، وأثره قوي في نفوسنا؛ إذ له خصائصه التي لا يشترك
    معه فيها غيره”، ويقول “جومار” في كتاب وصف مصر: “إنه من أجمل مباني
    القاهرة والإسلام، ويستحق أن يكون في الرتبة الأولى من مراتب العمارة
    العربية بفضل قبته العالية، وارتفاع مئذنتيه، وعظم اتساعه وفخامة وكثرة
    زخارفه…”.


    وصاحب
    هذا العمل العظيم هو السلطان الناصر حسن لم تتح له الظروف أن يظهر ملكاته
    وقدراته في الحكم، فقد غلت يده عن مباشرة الحكم، فقد تولى الأمر وهو فتى
    صغير، وهو ما أتاح الفرصة لأمراء الدولة أن يتدخلوا في شئون الدولة،
    ويصرفوا أمورها على النحو الذي يرضيهم، وفي الفترة التي تمكن فيها من
    التخلص من سيطرة الأمراء عليه بدأ في بناء هذا الصرح الشامخ الذي خلد اسمه
    وقرنه بأعظم الأبنية وأقدسها، وجعله يتردد على الألسنة مثلما تردد أسماء
    مشاهير القادة والفاتحين وعباقرة الأدب والفن.


    المولد والنشأة

    ولد السلطان حسن سنة (735هـ =1335م) ونشأ في بيت ملك وسلطان؛ فأبوه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    صاحب أزهى فترات الدولة المملوكية، بلغت فيها الدولة ذروة قوتها ومجدها،
    وشاء الله أن يشهد الوليد الصغير ست سنوات من سني حكم أبيه الزاهر، فقد
    توفي سنة (741هـ = 1340م)، وخلفه ستة من أبنائه لا يكاد يستقر أحدهم على
    الملك حتى يعزل أو يقتل ويتولى آخر حتى جاء الدور على الناصر حسن فتولى
    السلطنة في (14 من رمضان 748 هـ= 18 من ديسمبر 1347م) صبيا غض الإهاب لا
    يملك من الأمر شيئا، قليل الخبرة والتجارب، فقيرًا في القدرة على مواجهة
    الأمراء والكبار وتصريف الأمور.


    الولاية

    وكان
    يدبر الأمر الأميران منجك وأخوه “بيبغاأرس”، وأصبح السلطان حسن كالمحجور
    عليه.. عاجزا عن التصرف، وشاءت الأقدار أن تشهد السنة الثانية من حكمه
    ظهور الوباء الذي اشتد بمصر وفتك بمئات الألوف، ويذكر المؤرخون أنه كان
    يموت بمصر ما بين عشرة آلاف إلى خمسة عشر ألفا في اليوم الواحد، وحفرت
    الحفائر وألقيت فيها الموتى؛ فكانت الحفرة يدفن فيها ثلاثون أو أربعون
    شخصا، وعانى الناس من الضرائب والإتاوات التي فرضها عليهم الأميران
    الغاشمان؛ فاجتمع على الناس شدتان: شدة الموت، وشدة الجباية.


    وفي
    سنة (751 هـ= 1350م) أعلن القضاة أن السلطان قد بلغ سن الرشد، وأصبح أهلا
    لممارسة شئون الحكم دون وصاية من أحد أو تدخل من أمير، وما كاد يمسك بيده
    مقاليد الأمور حتى قبض على الأميرين وص

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    AHMED SHOKRY

    مُساهمة الجمعة أغسطس 27, 2010 11:51 am من طرف AHMED SHOKRY

    موضوع جميل ومعلومات اجمل
    مشكوره على هذة المجهودات
    محمود غريب

    مُساهمة الإثنين أغسطس 30, 2010 12:27 am من طرف محمود غريب

    جميل والله بتزكرينا بالامجاد
    جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:54 am